دراسه جدوي فكرة مشروع مصنع انتاج زجاجات وتنقية وتعبئة مياه معدنيه في مصر 2018

دراسه جدوي فكرة مشروع مصنع انتاج زجاجات وتنقية وتعبئة مياه معدنيه في مصر 2018
    الكثير منا يفكر فى بدء عمل مشروع سهل وبسيط ومربح ولا يحتاج الى راس مال كبير، ولذلك نجد ان مشروع كمصنع انتاج وتنقية وتعبئة المياة المعدنية من اكثر المشاريع المضمونة الربح وذلك للأتى،المياه المعدنية تعتبر شئ اساسيا فى حياتنا اليومية حيث ان الطلاب يقومون بشراء زجاجات المياة عند ذهابهم الى الجامعات والمدارس، والموظفين يقومون بشراءها اثناء ذهابهم الى العمل، وغير ذلك كثير من الناس يهتمون جيدا بصحتهم فيجدون ان المياه المعدنيه اكثر امانا من مياه المنازل وكثيرا منا يقومون بشراءها اثناء الجرى وممارسة الرياضة وايضا يقدمونها ف المطاعم مع الوجبات وفى الكافيهات مع المشروبات، وبذلك نجد ان الاقبال على شراء زجاجات المياه المعدانية كبير؛ فأنشاء مصنع انتاج مياة معدنيه يعتبر من اكثر المشاريع المربحة.
    مشروع مصنع لأنتاج الزجاجات وتنقية وتعبئة مياه معدنيه

    عمالة وإنتاج المصنع في اليوم

    فى الوردية الواحده تكون سعه المصنع كالأتى:
    فى هذا المشروع عندما تكون مدة الوردية 8 ساعات يتم تنقية عدد من لترات المياه قد يصل الى 1000 لتر فى الساعه الواحده؛ وفى هذه الحالة يتم تنقية 8000 لتر من المياه، وايضا يتم تصنيع 24 زجاجه فى كل دقيقه من الزجاجات التى تكون سعتها 1000 مل فتكون عدد الزجاجات التى نستطيع تعبئتها فى الساعة 1440 زجاجة وبالتالى يتم نعبئة 111520 زجاجه فى الورديه الواحده، اما اذا كنا نستخدم ماكينة سعتها 2 جالون فى هذه الحالة عدد الزجاجات التى يتم تصنيعها فى الساعه هو 1100 زجاجة اذا يتم تعبئة 11520 زجاجة فى الورديه دائما نجد زجاجات المياه المعدنية يتم وضع استيكر عليها من الخارج وفى الساعة الواحدة يمكن وضع 1000 استيكر على الزجاجات من اى يتم وضع 8000 استيكر على الزجاجات التى تم تصنيعها وذلك فى الورديه الواحده ، وايضا كلما زاد عدد العماله وكلما زاد عدد الالات الحديثه كلما زادت كمية الانتاج اى يمكن مضاعفة الانتاج من خلال بعض ا لخطط والتعديلات مما يؤدى الى مضاعفة الربح مما يؤكد نجاح المشروع.

    الخطوات التى يجب اتباعها لتشغيل المصنع

    لنجاح المشروع بشكل سليم يجب ان نحرص على المحافظه على الالات وعدم اهلاكها ولذالك يجب ان نتبع بعض الخطوات تسمى عمليات التشغيل، وهى تنقيه وتخزين، وشطف وتعبئه، وتعليب واللصق الحرارى، والتغليف النهائى.

    كيفية التنقيه والتخزين

    يجب شطف الزجاجات جيدا حتى تتم عمليه التعبئه بعد عمليه الشف فيكون اكثر امانا ويتم ذلك من خلال اجهزة الشطف التلقائى التى تم تصنيعها لذالك، وبعد ذالك نستخدم اجهزة التعبئة حتى يتم تعبئة الزجاجات ثم يتم تجهيز الغطاء الذى يتم وضعه لكل زجاجه بوضع تاريخ انتاج الزجاجة ومدة صلحيتها ثم يتم كبسه على الزجاجة، ثم تعقم الزجاجات بشكل جيد ومن خلال الشطف والتعقيم وتاريخ الانتاج نضمن جودة المنتج.

    التعليب

    بعد الخطوه السابقة يتم استخدام الالات التى تسير عليها الزجاجات تلقائيا حتى يتم تغليقها بشكل جيد ثم وضعها ف الكراتين الخاصة بالمصنع كما يجب وضع تاريخ الصلاحيه ع الاستيكر والغطاء والكراتين ويتم ذلك بعد ان نتأكد من تعقيم الزجاجات بطريقه جيده.

    عملية اللصق الحرارى

    بعد عمليتى التنقيه والتعليب يأتى دور الاستيكر الخاص بالمصنع فيتم تمرير الزجاجات بواسطه الالات فيتم لصق الاستيكر بالحرارة على الزجاجات ويكون فى منتصف الزجاجه وحول العنق.

    عملية التغليف النهائى

    تعتبر هذه اخر الخطواط التى نقوم بيها وهى تغليف نهائى للزجاجات حتى يتم نقلها خارج المصنع وتوزيعا من خلال عمليات التسويق والبيع.

    التجهيزات والالات والمعدات اللازمه للمشروع

    يتطلب هذا المشروع كميه من الاملاح الذائبة والتى تصل الى 1000 جزء فى المليون وتحتاج الى المواد الصلبة الذائبة
    يتطلب عدد من وحدات تنقية المياه بمعدل يصل الى 1000 لتر فى الساعه.
    تكون وحدات اضافة الشبة بمعدل 3 لتر فى الساعه، مضخة مع غشاء 4 جالون مطهر اشعق فوق بنفسجيه يتدفق بمعدل يصل الى 1000 لتر فى الساعه.
    نحتاج الى مولد اوزون بمعدل 1 جرام / الساعه اوزون معدل تدفقة يصل الى 1000 لتر/ الساعه كما نحتاج الى فلتر كربون معدل تدفقه يصل الى 2000 لتر/ الساعه فلتر رملى مضغوط تدفقه 2000 لتر/ الساعه شبكة تصفيه 5 ميكرون تصل تكلفة هذه الالات والمعدات الى 343000 دولار.

    الالات الخاصة بتصنيع الزجاجات

    ليتم تصنيع 1100 زجاجة/ الساعه يجب الحصول على هذه الالات وهى استخدام مبرد بسعه تبريد تصل الى 1 طن، ضاغط هواء، الة نفخ بسعة 500 مل الى 2000مل نظام تأمين يعمل بنظام الهواء المضغوط، وحدة تشكيل زجاجات على سير داخل لهب حرارى بتجويف من 500 مل الى 2000 مل ورقيه بقطر 46 مل اشعه تحت حمراء مع نظام تدفئه، وحدة تحكم خاصة بالنظام الناقل ونظام المعالجه وحدة تبريد بمبرد 1طن، قوالب مزدوجة التجويف 1 لتر وقالبها يكون من الالمونيوم قوالب مزدوجة التجويف 1.5 لتر وقالبها ايضا من الالمونيوم تكلفة هذه المعدات تقريبا تصل الى 485000 دولار الات قسم التعبئه نستخدم مواد خاصة بنقل الزجاجات الفارغه وغسلها واعادة تعبئتها وتكون بطول 8 متر ثم نقوم بعمليات الشطف والتغطيه، ثم نستخدم محرك متغير السرعة ثم يتم شطف الزجاجات عن طريق رش المياه المضغوط داخل الزجاجه ثم ثم توضع على الناقل الذى يقوم بتوصيلها الى مكان التعبئه.

    التكلفة التى تتطلبها المعدات والالات الازمة للمشروع

    تتم عملية تصنيع الزجاجات بتكلفه 485000 دولار وعملية التغليف واللصق تتكلف 45000 دولار؛ وعملية التعبئه تتكلف 333000 دولار؛ وعملية التقنيه تكلفتها 343000 دولار. التكلفة الخاصة بالمشروع ككل تصل الى 1206000 دولار.

    العمالة التى يتطلبها المشروع

    هذا المشروع من المشروعات التى لا تتطلب كمية كبيره من العمال وذالك لانه يعتمد على الالات بشكل كبير ولذلك نجد ان لكل عمليه عدد من الاشخاص
    اولا: التعبئة تتطلب فرد واحد
    والتعليب يحتاج الى فردين.
     تصنيع الزجاجات يحتاج الى فردين.
    التغليف يحتاج الى فرد المتفرقات تحتاج الى فرد ، التغليف يحتاج الى فرد.
    اى ان هذا المشروع يحتاج الى عشرة اشخاص

    التسويق والمبيعات

    يعتبر التسويق من اهم اساسيات المشروع حيث يعتمد نجاح اى مشروع على كيفية التسويق ونسبة المبيعات ،ولذلك يحتاج التسويق
    الى مجموعة من الخطواط لكى يكون ناجحا كا ان يكون البيع والتوزيع من خلال المقر الرسمى وهو المصنع، وان يكون البيع بسعر الجمله وتكون اقل من اسعار المنافسين لة فى السوق، ويجب التطوير من انواع التسويق كاستخدام التسويق الالكترونى والذى يكون من خلال الانترنت ، وايضا يجب عمل الكثير من الدعايا والاعلانات المروجه للمشروع فى اكثر من مجلة او من خلال وسائل الاعلام والسوشيل ميديا ، وايضا يجب تصوير خطواط الانتاج وجودة المنتجات وعرضها ف الاعلانات وصفحات النت وعمل الكثير من العروض والتخفيضات للعملاء، وبذلك تتوسع نسبة التسويق فتزداد نسبة الارباح مما يؤدى الى نجاح المشروع .

    من العوامل الاساسية لنجاح المشروع

    يوجد الكثير من العوامل التى تتسبب فى نجاح المشروع؛ ومنها الحرص على استخدام احدث الالات والخامات الحديثه ذات الجوده العاليه للتصنيع، الادارة الجيده ومتابعة اسعار السوق والمنافسين.
    الاستخدام الصحيح للالات حتى لا تتلف بطريقه سريعه، التسويق الجيد للمنتجات ، هذه العوامل تعمل على جذب العملاء بصفة مستمره وهذه الاساسيات تتضمن زيادة الربح مما يؤكد نجاح المشروع.
    sayed adel
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مشروعي .

    إرسال تعليق