دراسه جدوي فكرة مشروع ورشة ميكانيكا سيارات وموتوسيكلات في مصر 2018

دراسه جدوي فكرة مشروع ورشة ميكانيكا سيارات وموتوسيكلات في مصر 2018
    يُعتبر مشروع ورشة ميكانيكا السيارات من المشاريع الهامة في أي بلد؛ وذلك لأنه يوجد عربيات كثيرة تحتاج من فترة لأخرى إلى عمل صيانة وتصليحات بها. ويُعد من المشاريع التي تلقى نجاحاً كبيراً، لعدم وجود ورش كثيرة خاصة بميكانيكا السيارات، ومجال الميكانيكا من أفضل المجالات في أي مجتمع.

    الهدف من المشروع الورشة لصيانة السيارات والموتوسيكلات

    فكرة هذا المشروع تعمل على مساعدة الناس لتصليح سياراتهم عندما تتعطل أو تكون محتاجة إلى صيانة معينة، والميكانيكا من أهم الأشياء التي تحتاج إليها السيارات.
    إقرأ أيضا:
    مشروع ورشة قطع غيار زيت محركات
    مشروع معرض موكيت وسجاد

    متطلبات المشروع الخاص بالورشة

    يحتاج المشروع إلى رافعة كبيرة من أجل رفع السيارات، وأيضاً مسدس، وأدوات ميكانيكية، وأيضاً جهاز هواء. ويحتاج إلى مكتب لإدارة الورشة  وكراسي من أجل ضيافة الزبائن، وأيضاً هذا الورشة في حاجة إلى محاسب ليقوم بعمل حسابات الورشة.
    إقرأ أيضا:
    مشروع مغسلة السيارات

    موقع ومساحة المشروع

    يتطلب المشروع إلى مكان على طريق عام؛ يسير عليه العربيات بحيث يصبح معروف للجميع، ومساحة المكان لابد أن تكون كبيرة نسبياً حيث تصل إلى 40 متر مربع أو أكثر حتى يستطيع صاحب المشروع من تصليح السيارات داخل الورشة.

    العمالة اللازمة للمشروع

    يحتاج المشروع إلى عمال فنيين وليس عمال عاديين، يحتاج إلى 2 عمال فني ميكانيكا، و عامل فني كهربائي، عامل من أجل تنظيف الورشة، تنظيم الأدوات، استقبال الزبائن في عدم وجود صاحب الورشة.

    التسويق للمشروع الورشة

    يجب لكل مشروع أن يقوم صاحبه بعمل تسويق له، حتي يقوم الناس بمعرفته، ورشة الميكانيكا تلزم لها دعاية ورقية، وكروت يتم كتابة عنوان الورشة ورقم هاتف صاحب الورشة بها.

    خطوات نجاح المشروع

    • يجب على صاحب المشروع أن يقوم بإدارة الورشة بنفسه، لأنه هو الوحيد الذي يكون لديه إدراك لكافة أمور الورشة.
    • يحب عليه أيضاً أن يكون لديه خبرة كبيرة في تصليح السيارات، وأن يطور من نفسه ويقرأ أكثر حول هذا المجال، وأن يستعين بعمال ذو ثقة.
    • على صاحب المشروع اختيار الموقع المناسب فهو العامل الرئيسي لنجاح المشروع، بجانب الخبرة.
    • يجب على صاحب المشروع اختيار عمال فنيين في هذا المجال، لأنه مجال دقيق جداً ولا يصلح الغلط فيه.
    • لابد من المعاملة الطيبة مع الزبائن، هذه المعاملة بجانب الخبرة في تصليح السيارات هذه عوامل تجذب الزبائن، وتجعل الأرباح دائماً متزايدة.
    sayed adel
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مشروعي .

    إرسال تعليق