-->

دراسة جدوى فكرة مشروع مطعم برجر فى مصر 2023

دراسة جدوى فكرة مشروع مطعم برجر فى مصر 2023
    نستعرض مكعم علي موقع مشروعي، جميع دراسات الجدوي والعمالة المكان المطلوب وأسعار المعدات الخاصة بمشروع مطعم البرجر في كلا من جمهورية مصر العربية والإمارات والمملكة العربية السعودية.
    مشروع مطعم برجر من أكثر المشاريع المربحة، حيث أن كثير من الناس أصبحت تلجأ الى الأكل الجاهز بسبب أنهم يقضون معظم أوقاتهم فى العمل، كما أن كثيرا من طلاب المدارس والجامعات يذهبون للدراسة ويقضون معظم يومهم خارج المنزل فيعتمدون على تلك المحلات فى الحصول على وجباتهم، ولأن البرجر من الوجبات السريعة والمفضلة لدى كثير من الناس، فعمل مشروع محل لبيعة فى أحدى المناطق الحيوية مع الأهتمام بالجودة والنظافة والمنافسة فى الاسعار ستجعل المشروع من اكثر المشاريع المربحة والناجحة. 
    مشروع مطعم برجر

    كيفية تنفيذ المشروع في السعودية

    سنحتاج الى محل خاص بالمشروع فى احدى المناطق التى يزداد بها عدد السكان ويزداد بها طلب الوجبات السريعة، ويفضل أن يكون بالقرب من المصالح الحكوميه او بالقرب من المدارس والجامعات، وذلك لأن المستهلكين فى هذا المشروع اكثرهم من فئة الشباب والموظفين الذين يقضون معظم أوقاتهم خارج المنزل،ثم نقوم بشراء المواد الخام الخاصة بالمشروع مثل اللحوم، والخبز، والمياه المعدنية، والمياه الغازية وغيرها من متطلبات المشروع بسعر الجملة ويفضل أن يتم شراءة من مصادر الأنتاج أو من تجار الجملة حتى يكون سعرها مناسب ورخيص وعند بيع المنتجات يكون صافى الربح كبير، يجب الأهتام بتسويق المشروع وجلب افضل اللحوم الخاصة بالبرجر، والهدف من هذا المشروع هو توفير وجبات نظيفة وجودتها عالية وغير مضره، ومساعدة الناس على شراءها بسعر مناسب، وايضا تحقيق معدلات مرتفعة من المبيعات والارباح حتى يكون المشروع ناجحا.

    التكاليف والأرادات الخاصة بالمشروع في قطر

    اولا: الأيرادات:
    • قيمة الواحد فى وجبة البرجر3،0 والكمية الشهرية 4،500 وأجمالى الأيرادات الشهرية 13،500 وأجمالى الأيرادات السنوى 162،000.
    • البطاطس المقلية قيمة الواحدة 3،0 والكمية الشهرية 1،200 أجمالى الأيرادات الشهرية3،600 اجمالى الأيرادات السنوى 43،200. 
    • المشروبات الغازية قيمه الواحدة 1،0 والكمية الشهرية 1،200 أجمالى الأيرادات الشهرية3،00 وأجمالى الأيرادات السناوية 36،000.
    أجمالى الأيرادات السنويه ليس صافى الربح السنوى، حيث يتم خصم تكاليف التشغيل من الأيرادات وبعد ذلك يتم حساب صافى الربح.
    ثانيا: تكاليف التشغيل:

    • لحم البرجر المجد والتى تكلفة الواحدة منه 0،70 والكمية الشهرية 4،500 وأجمالى التكاليف الشهرية 3،150 وأجمالى التكلفة السنوية 37،800.
    • البطاطس تكلفة الواحدة 6،00 والكمية الشهرية 120 وأجمالى التكلفة الشهرية 720 وأجمالى التكلفة السنوية 8،640.
    • الخبز تكلفة الواحد 0،25 والكمية الشهرية4،600 وأجمالى التكلفة الشهرية 1،145 وأجمالى التكلفة السنوية 12،500.
    • خضراوات تكلفة الواحدة 300،22 والكمية الشهرية 2 وأجمالى التكلفة الشهرية 300 وأجمالى التكلفة السنوية3،700.
    • ورق تكليف وأكياس تكلفة الواحدة 80،23 والكمية الشهرية 3 واجمالى التكلفة الشهرية 90 وأجمالى التكلفة السنوية 970.

    ثالثا: الرواتب والأجور الخاصة بالعمال:

    • سيحتاج المشروع الى حوالى عاملين والراتب الشهرى لهم سيكون حوالى 1،300 وسيكون اجمالى الرواتب الشهرية 2،500 وسيكون أجمالى الرواتب السنوية 28،900.
    • سيحتاج المشروع الى شخص مختص بأدارة المشروع ويفضل أن يكون صاحب المشروع، وأن لم يكن سيكون قيمة الراتب الشهرى له 2،100 وأجمالى الرواتب الشهرية 2،100 وأجمالى الرواتب السنوية 25،000.

    ولكن فى هذا المشروع يجب ان تكون ادارته لصاحب المشروع حتى يكون على علم بأعمال البيع واستلام البضائع، ولكن فكره ان يقوم بتعيين مدير للمشروع غير صحيحة وذلك لان العمل سيتوقف اذا قام بترك العمل وايضا سيكون هو المتحكم فالمشروع، ولذلك ادارته لمشروعه هى الفكره الصحيحة ولكن يجب عليه ان يكون على درايه باحوال السوق والمنافسين حتى يكون المشروع ناجحا .

    رابعا: موقع ومساحة المشروع وتكاليف الأيجار:

     موقع المشروع يجب ان يكون فى منطقه تجاريه أو منطقة سكنيه ويفضل أن تكون من المناطق التى يزداد بها السكان، وذلك لأن المنتج الذى يتم بيعة يتميز بأن تسويقة يعتمد على عدد السكان وحركة الطلاب والموظفين، ويفضل أن يكون موقعة فى مكان يزداد به البيع والشراء مثل أماكن تواجد المولات والمحلات التجارية المختلفة، أما المساحة يمكن البدء بمساحة 50 متر مربع  ويتم تكبيرها بالتدريج مع التوسع فى المشروع وستكون قيمة الأيجار الشهرى2،084 وقيمة الأيجار السنوى 26،000.

    التسويق والمبيعات 

    يعتبر التسويق من اهم اساسيات المشروع حيث يعتمد نجاح اى مشروع على كيفية التسويق ونسبة المبيعات، ولذلك يحتاج التسويق
    الى مجموعة من الخطواط لكى يكون ناجحا، وخصوصا فى هذا المشروع ولذلك يجب ان نتبع الاتى يجب ان يتم الشراء الخامات بسعر مناسب ويتم البيع للمنتجات بسعر الجملة، ويكون اقل من اسعار المنافسين حتى تتردد عليك العملاء بشكل مستمر، ويجب ان يتم اختيار موقع مناسب للمشروع ويكون تجاريا للبيع والشراء، ويجب تطوير انواع التسويق واستخدام التسويق الالكترونى والذى يتم من خلال شبكات الانترنت، ويجب عمل الاعلانات والدعايا فى المجلات ووسائل الاعلام وصفحات الفيس بوك، عمل دراسة جدوى للمشروع وتشجيع الشباب على الاستثمار وتزويدهم بالبضائع، القيام بوضع لافتة كبيره للمشروع لتعريف العملاء به، حتى تزداد نسبة المبيعات فتزداد نسبة الارباح مما يدل على نجاح المشروع.

    من العوامل الاساسية لنجاح المشروع

    يوجد الكثير من العوامل التى تتسبب فى نجاح المشروع ومنها:
    • الحرص على تشغيل عمال لديهم خبرات، والبيع بسعر الجملة واقل من اسعار المنافسين.
    • اختيار الموقع المناسب للقيام بالمشروع، الأهتمام بجودة الخامات والمنتجات من حيث النظافة.
    • يجب عمل الأضاءة اللازمة وبعض الديكورات وتعليق لافتة كبيرة تحمل اسم المحل.
    • الأهتمام بنظافة المعدات والادوات، وايضا الحرص على نظافة المحل.
    • الحرص دائما على معرفة ما ينقص المحل من خامات وادوات.
    • يجب الحرص على تطور المشروع بشكل مستمر ودائم حتى ينجح ويزداد ارباحة.
    • متابعه اسعار السوق والمنافسين باستمرار، العمل على زيادة نسبة المبيعات حتى تزداد نسبه الارباح ولذلك
    • يعتبر هذا المشروع من افضل المشاريع المربحه.

    إرسال تعليق