-->

دراسة جدوى فكرة مشروع إنتاج الخضروات المجمدة فى مصر 2023

دراسة جدوى فكرة مشروع إنتاج الخضروات المجمدة فى مصر 2023
    مشروع الخضروات المجمدة؛ فى السنوات الأخيرة أزداد عدد السكان بشكل ملحوظ مما أدى الى أنتشار مشاريع المواد الغذائية وهذا لتوفير ما يحتاج اليه السكان والمجتمع، ومن المعروف ان مشاريع المواد الغذائية من أكثر المشاريع المربحة بالاضافة الى ان نسبة أرباحها مضمونة، هذه المشاريع لا تحتاج الى عمليا تسويقية كثيرة لأنها من السلع المطلوبة فى المجتمع، لكى يكون هذا المشروع من المشاريع الناجحة يجب عمل دراسة جدوى متكاملة للمشروع قبل البدأ فية من خلالها تستطيع تحديد نسبة التكاليف التى يحتاج اليها المشروع بالأضافة الى التوقع بنسبة الارباح لهذا المشروع، ومن خلال موقعنا موقع مشروعى سوف نستعرض معكم دراسة جدوى فكرة مشروع أنتاج الخضروات المجمدة تابعونا.
    مشروع أنتاج الخضروات المجمدة

    موقع ومساحة المشروع

    هذا المشروع من المشاريع التى تفضل الى ان تكون فى أحدى المناطق الصناعية الجديد التى لا يكثر بها عدد السكان حتى تتوفر بها المساحة الواسعة بالأضافة الى ان تكون نسبة الأيجار فيها غير مرتفعة، من مميزات المناطق الصناعية الجديدة سهولة أستخراج التراخيص الى أى مشروع مفيد الى المجتمع، وايضا تكون نسبة الضرائب قليلة، أما بالنسبة الى المساحة فكلما زادت كلما كان أفضل ويمكن البدء فى مساحة 150 متر مربع، عند التوسع فى المشروع يمكنك فتح منفذ فى المدن السكانية لتسويق الى المشروع.

    موقع منفذ لتسويق المشروع

    يجب أختيار منفذ تسويق الى مشروعك فى وسط المدينة فى أحدى المدن السكنية، يحتاج هذا المشروع الى أن يتم أقامتة فى أحدى المواقع المتميزة من حيث أن عدد السكان فيها يكون كبير، بالأضافة الى أن تكون أحدى المناطق التى يوجد بها عدد كبير من المحلات التجارية، ويكون المحل فى أحدى الشوارع الرئيسية التى يكثر بها عدد المارين، مع وضع لافتة كبيرة على المحل من الخارج لتعريف المارين بمجال عملة، مساحة المشروع قد تصل الى 35 متر مربع.

    الأوراق التى يحتاجها هذا المشروع

    هذا المشروع من المشاريع الى تجهيز بعض الأوراق اللازمة لأستخراج التصاريح، وتراخيص العمالة والشهادات الصحية وهذه التصاريح يتم أستخراجها من أحدى الجهات الحكومية، لأستخراجها يجب توفير الاوراق الأتية:
    أوراق الحصول على ترخيص للمصنع مثل ( صورة البطاقة الشخصية الى المالك وشركاءه، صورة عقد ملكية المكان أو عقد الأيجار، صورة البطاقة الضريبية، صورة السجل التجارى ).
    أوراق تراخيص العمالة والشهادات الصحية مثل ( صورة البطاقة لكل عامل من العمل، صورة البطاقة العائلية، صورة من الشهادات الصحية لكل عامل، وغيرها من الأوراق حسب ما يتطلبة الملف الحكومى ).

    المعدات التى يحتاجها المشروع

    سيحتاج هذا المشروع الى عدد من المعدات اللازمة فى عملية الأنتاج يجب توافرها حتى يكون من المشاريع الناجحة، وهذه المعدات هى كالتالى:
    توفير الخضار المراد تعبئته وتجميده مثل: الباميه، البطاطس، السله، الجزر، الكوسا، القلقاس، الفاصوليا، الملوخيه، السبانخ وغيرها من الخضروات.
    • يجب عليك توفير ماكينه لتقشير الخضار.
    • سيحتاج هذا المشروع الى توفير اكياس بلاستيك بمواصفات صحيه لحفظ الطعام بداخلها.
    • وايضا الى توفير ماكينه لتعبئه الخضار.
    • يجب توفير حوض كبير لغسل او وضع الخضار بداخلها وغسله من أى شوائب.
    • يجب توفير غلايات للخضار.
    • توفير ثلاجات كبيره لوضع الخضار بداخلها.

     العماله التى يحتاجها المشروع

    هذا المشروع من المشاريع التى تتوقف حجم العمالة بها على حجم التوسع فى المشروع، كلما زاد التوسع فى المشروع زادت نسبة العمال العاملين به، سيحتاج هذا المشروع الى:
    • سيحتاج هذا المشروع الى مدير على العماله، ومحاسب مالى، ومسوق لتسويق المنتجات.
    • يجب توفير ايدى عامله لتعبئه الخضروات اذا كان لا يوجد ماكينه لتعبئه الخضروات وايضا لغسل وتنظيف الخضروات.
    • توفير الايدى العامله وذو الخبره من الشباب ولكل ماكينه عامل متعلم حتى يستطيع ادارتها وكيفيه التحكم بها.

    كيفيه شراء الخضروات 

    من المعروف ان المحاصيل الزراعيه متوافره طوال العام لذ اشرائها ليس صعبا فيمكن الاتفاق مع تجار الخضروات او الاتفاق مع اصحاب الاراضى الزراعيه وشراء الخضروات قبل ان تنضج وهذا يضمن شراء الخضروات بأسعار مناسبه.

    المراحل الساسيه فى تجنيد الخضروات المجمده

    • يجب توافر سلامه المواد الخام، حيث تكون مطابقه للشروط الصحيه.
    • القيام بغسل الخضروات بالمتء للتحلص من المواد الكميائيه التى تصيب النبات.
    • عمل تقليص لحجم الخضروات، عن طريق وضعها فى التجميد ومن ثم يتم وضعها فى محاليل الماء.
    • ازاله الاوراق الزائده التى توجد فى الخضروات، عمل تصفبف للبزلاء، تقطيع للجزر، فرم الملوخيه.
    • يتم تخزين وتبريد الخضروات، حتى يزيد من عمرها والحفاظ عليها من التلف او قله جودتها.
    • بعد القيام بتعبئه الخضروات، يتم وضعها داخل خطوط التجميد تحت درجه حراره منخفضه جدا، يتم حفظ الخضروات داخل خطوط التجميد بمواصفات خاصه.
    • تعبئه الخضروات داخل كراتين من الورق او تعبئتها داخل علب مصنوعه من المعدن اما فى حاله ان الخضراوات مهروس او معضور يجب تعبئته داخل اكياس من البلاستيك.
    • القيام بهرس وفرم الخضروات مثل : الملوخيه السبانخ يتم المحافظه عليها عن طريق اضافه محاليل حفظ الطعام
    • من اهم عمليات حفظ الخضروات المجمده سلق الخضروات فى درجه حراره مناسبه يتم سلق الفطور فى درجه حراره مناسبه كما يتم اضافه حامض السريك الى ماء السلق لوقايه الالوان الغامقه من الخضراوات.

    إرسال تعليق